الاحـد 04 ذو الحجـة 1425 هـ 16 يناير 2005 العدد 9546
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

«ابن جعيثن» يرصد قصائد الفيصل من البراقع إلى حب الخشوم

الرياض: بدر الخريف
ينتظر الوسط الثقافي وهواة الشعر الشعبي في السعودية، صدور كتاب جديد عن معارضات قصائد الأمير خالد الفيصل وآراء النقاد في البعض من هذه القصائد لمؤلفه الشاعر والكاتب والصحافي الزميل، راشد بن جعيثن، المحرر في مجلة «اليمامة» السعودية.

ويتوقع ان يلقى الكتاب صدى طيبا لدى المتلقين من محبي الشعر الشعبي بشكل عام، وشعر الأمير خالد الفيصل بشكل خاص.

ويقول الزميل ابن جعيثن مؤلف الكتاب، بأن مشوار الأمير خالد الفيصل الشعري وقصائده على مدى 3 عقود، سيرصدها الكتاب، متضمنا الكثير من قصائد الأمير وعدد من القصائد التي حاكتها أو عارضتها بأسماء شعراء ونقاد لهم حضور لافت في المجال يزيد عددهم عن مائة شاعر وناقد.

وأشار ابن جعيثن إلى ان الكتاب يغطي الفترة التي بدأ بها الأمير خالد الفيصل مشواره الشعري وحتى الآن، انطلاقا من أول قصيدة حركت الساحة الشعبية، وهي قصيدة «البراقع» التي صدح بكلماتها فنان العرب محمد عبده، ودارت حولها نقائض شعرية مرورا بقصيدة من «بادي الوقت»، و«حومة فكر»، و«أسابق الساعة»، و«طاحت الكذبة»، و«حب الخشوم»، والكثير من القصائد التي استوطنت ذاكرة الشعراء والمتلقين.

ويشار إلى ان للشاعر ابن جعيثن عدة كتب منها، ديوان شعر بعنوان «صدى الأشواق»، وكتاب عن الربابة.. دراسة انثروبولوجية، وكتاب «الوجد والناقة»، وآخر عن مفردات الإبل، بالإضافة إلى كتاب عن العمد. كما ان هناك كتابين هما تحت الطبع، الأول ديوان شعر بعنوان «الكوكب العاشق»، والثاني بعنوان «المواجهة» الذي يرصد هموم الشعر الشعبي في الجزيرة العربية، وسبق لابن جعيثن أن أشرف على كتب ودواوين شعرية لشعراء كبار منهم، الأمير عبد الله الفيصل، والأمير سعود بن بندر.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال