الثلاثـاء 15 رمضـان 1432 هـ 16 اغسطس 2011 العدد 11949
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

3 تطبيقات عربية جديدة تفوز في مسابقة شركة «موبايلي» السعودية

لتشجيع مطوري تطبيقات الهاتف الجوال العرب

الرياض: خلدون غسان سعيد
أطلقت شركة «اتحاد اتصالات» (موبايلي) مسابقة تطوير تطبيقات الهاتف الجوال في شهر أبريل (نيسان) الماضي، وأعلنت الأسبوع الماضي عن فوز 3 تطبيقات، هي «تي في قرآن» و«التقويم الإسلامي المطور» ولعبة «آي بالوت». واعتمدت الشركة أكثر من 100 تطبيق من بين 1200، قام بتطويرها مجموعة من الهواة والمحترفين، تنوعت بين تطبيقات إسلامية وصحية وألعاب، وغيرها. وتم فتح باب تصويت للجماهير بين هذه التطبيقات المختارة، وفاز كل تطبيق بجائزة مالية قدرها 30 ألف دولار أميركي، قدمها الرئيس التنفيذي للشركة المهندس خالد الكاف.

وتحدث الكاف عن عزم الشركة التنافس عالميا بالمحتوى العربي ذي الجودة، والمساعدة في نشره، ويأمل أن يتجاوز عدد التطبيقات العربية والإسلامية العام القادم 12 مليون تطبيق، مع التشديد على ضرورة عدم انغلاق شركات الاتصالات على نفسها، بل فتح شبكاتها أمام المطورين وتبني برامجهم الإبداعية، حتى لو كانت تتشابك مع توجه شركات الاتصالات، مثل تطبيقات الدردشة الصوتية والتراسل النصي المجاني عبر الإنترنت. وأكد أن الشركة عازمة على طرح شبكات الجيل الرابع في المملكة العربية السعودية نهاية الربع الثالث وبداية الربع الرابع من العام الحالي.

* «تي في قرآن»

* البرنامج الفائز الأول هو «تي في قرآن» (tvQuran) المجاني الذي طوره الشاب السعودي ضيف الله الصاعدي، الذي هو عبارة عن نسخة إلكترونية من القرآن الكريم بتلاوات 70 قارئا، وهو يسمح بالاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم، والبحث عن قارئ محدد أو سورة ما، ومشاركة المقاطع مع الآخرين عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.

إلى ذلك، يقدم البرنامج مزايا أخرى، مثل تكبيرة العيد، والقدرة على تغيير القارئ أو السورة بمجرد تحريك الهاتف إلى اليمين أو اليسار (ميزة مهمة أثناء القيادة). البرنامج متوافق مع أجهزة «آي فون» و«آي بود تاتش» و«آي باد»، ويمكن تحميله من متجر «آي تونز» الإلكتروني.

وقابلت «الشرق الأوسط» مطور البرنامج الذي قال إن المشروع كان جهدا فرديا من حيث البرمجة وتصميم الواجهة وتقديم أفضل أداء لدى تشغيل قراءة ما للقرآن الكريم. وواجه المبرمج متاعب كبيرة مرتبطة بالبرمجة واستخدام اللغة العربية وضبط اتجاه الأحرف من اليمين إلى اليسار، بالإضافة إلى أن آلية التسجيل مع «أبل» كمبرمج ولنشر البرنامج في متجر «آي تونز» كانت معقدة بعض الشيء. واستغرق العمل على المشروع نحو 75 يوما بمعدل 10 ساعات يوميا.

* لعبة «آي بالوت»

* وحصلت شركة «الابتكار» المتطورة، من السعودية، على جائزة أفضل تصميم لتطبيق عن لعبة «آي بالوت» (iBaloot) المشهورة في منطقة الخليج العربي، والمجانية على أجهزة «آي فون» و«آي بود تاتش» و«آي باد»، التي تسمح للاعب اختيار غرفة اللعب، واللعب مع الآخرين عبر الإنترنت، وغيرها من الخصائص الممتعة. ويمكن تحميل اللعبة من متجر «آي تونز» الإلكتروني.

وقابلت «الشرق الأوسط» المدير العام للشركة المطورة للبرنامج، عيسى عطوي، ومدير التسويق والتطوير، ماجد الثقفي، اللذين قالا إن الشركة واجهت صعوبات في التسجيل مع «أبل» نظرا لأنها شركة وليست فردا، بالإضافة إلى طول فترة الموافقة على طرح التحديثات (نحو أسبوعين) للبرنامج.

إلى ذلك، يواجه مبرمجو الشركة متاعب تقنية في تعلم المزايا الجديد لكل تحديث لبرمجة هاتف «آي فون»، وأكدا بأنه توجد حاجة إلى استثمار القطاع الخاص في مجال تطوير برمجيات الهواتف الجوالة، وعدم وجود فرص تمويل ميسرة للمبدعين الذين تنقصهم السيولة للبدء بتحويل أفكارهم إلى برامج ونشرها بين المستخدمين.

وتعمل الشركة حاليا على تنفيذ مشاريع مختلفة، مثل خدمة موقع «لوغو 90» (http://logo90.com) التجريبية حاليا للبحث عن الشركات والمواقع المختلفة باستخدام الشعارات الرسومية الخاصة بها، بالإضافة إلى خدمة موقع «فلوسكم» (http://www.floscom.com) المجاني (التجريبي) للتسويق الإلكتروني والخدمات المتعلقة بالراغبين في الحصول على تمويل من المصارف والشركات التمويلية للسيارات والتمويل العقاري والشخصي والتأمين، من خلال محرك بحث متطور، وجدول مقارنات بين عروض الشركات التمويلية، بالإضافة إلى تعريف المستخدم على التفاصيل الأساسية للتمويل والأمور المالية والشروط الواجب توفرها.

«التقويم الإسلامي المطور» وحصل طارق منصور من مصر (مؤسس موقع «آي فون إسلام» http://www.iphoneislam.com الذي يقدم الكثير من برامج «آي فون» و«آي بود تاتش» و«آي باد») على جائزة أفضل فكرة عن برنامجه «التقويم الإسلامي المطور» (Islamic Calendar Pro)، الذي يعرض التقويم القمري ويسمح لك تحويل التاريخ بين التقويمين الهجري والميلادي، وعرض حالة القمر في أي تاريخ تريده، وعرض تواريخ المناسبات الإسلامية الرسمية للسنة الحالية في التقويم الميلادي، بالإضافة إلى القدرة على تعديل التاريخ وفقا لرؤية القمر في آخر الشهر.

ويسمح البرنامج بعرض المناسبات الدينية في داخل تقويم «آي فون»، ويقدم واجهة عرض باللغتين العربية والإنجليزية (وفقا لخيار لغة الجهاز المستخدمة)، ورسومات وألوان متطورة، وغير ذلك من المزايا المتقدمة. ويبلغ حجم التطبيق 4.2 ميغابايت، ويبلغ سعره 1.99 دولار أميركي، ويمكن الحصول عليه من متجر «آي تونز» الإلكتروني.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال