الخميـس 23 ذو القعـدة 1422 هـ 7 فبراير 2002 العدد 8472
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

أول سوق إلكتروني سعودي لبيع وشراء البضائع المستعملة على الإنترنت

خدمات متنوعة تشمل العمارات والأراضي والمحلات التجارية والمركبات والإلكترونيات

جدة: موفق النويصر
يراهن مهندس كومبيوتر سعودي على نجاح موقع ومنتدى «مستعمل» http//www.mstaml.com، الخاص بتنفيذ عمليات بيع وشراء البضائع المستعملة بين الرواد مباشرة ومجانا دون رسوم، وكذلك تداول المواضيع المتعلقة بشؤون البيع والشراء تحديدا للنقاش.

وذكر خالد الدوسري مصمم ومشرف موقع ومنتدى مستعمل (حراج الإنترنت)، أن فكرة إنشاء الموقع تولدت لديه بعد بحثه الطويل خلف المواقع العربية تحديدا، التي وجد أنها لا تعدو ان تكون إما منتديات للحوار أو محركات بحث. وفي كلا الحالتين، فإن الاستفادة المرجوة من ورائها ضعيفة جدا. ولوجود نحو 600 ألف متصفح للإنترنت في السعودية، 80 في المائة منهم من فئة الشباب، ولذلك فإن القضايا المطروحة للنقاش في هذه المنتديات إما أنها تطرح قضايا أعلى من مستوى هذه الفئة، أو أنها تهتم بطرح القضايا الهامشية، وفي كلا الحالتين يكون النقاش فيها سطحيا، علاوة على أن محركات البحث العربية جميعها تتشابه في المضمون، ويمكن الاستغناء عنها جميعا والاكتفاء بمحرك بحث واحد.

* خدمات متنوعة

* ويتميز «مستعمل» ـ وفقا للدوسري ـ دون غيره من المواقع العربية، بالتخصص في مجاله، فهو الموقع الأول من نوعه في الوطن العربي المتخصص في عرض وطلب البضائع المستعملة، كما يقدم منتدى متخصصا في الأسواق العربية المحلية، وهو منتدى فريد من نوعه في الوطن العربي، كونه يوصل الإعلان إلى المتسوق والبائع على حد سواء وبأسرع وقت ممكن.

ويشير الدوسري، إلى أن (مستعمل) أو حراج الإنترنت، يقدم للمستخدم خدمة البيع والشراء، والإعلان عن طلب شراء، لأي بضاعة مستعملة، مباشرة ومجانا بدون رسوم، فإذا أراد شخص أن يبيع بضاعة مستعملة، فما عليه سوى التوجه إلى صفحة إضافة إعلان من داخل الموقع، ومن ثم أضافة الإعلان الخاص به، ليتم نشره مباشرة ومجانا، ويمكن مشاهدته في جميع أنحاء العالم، مضيفا أنه للراغبين في البحث عن بضاعة مستعملة معينة، عليهم التوجه مباشرة إلى القسم الذي تنتمي إليه البضاعة المرغوبة، واستعرض البضائع المعروضة للبيع، وفي حال وجدت البضاعة يمكن الاتصال بصاحبها مباشرة لإتمام عمليات الشراء.

وحدد المهندس خالد الدوسري البضائع المستعملة الممكن تداولها عبر موقعه من بيع وشراء وتأجير وتقبيل في: ـ العقارات التي تضم الفلل، العمارات السكنية والتجارية، الأراضي، المحلات التجارية.

ـ المركبات من سيارات، شاحنات، مركبات بحرية، مركبات مختلفة، قطع غيار، زينة سيارات، أرقام سيارات مميزة. ـ كومبيوترات بأنواعها، قطع الغيار، أدوات، شاشات، برامج كومبيوتر. ـ إلكترونيات وتضم الثلاجات، التلفزيونات، المكيفات، الهواتف العادية أو النقالة، الأرقام المميزة، البلاي ستيشن، الأتاري، الألعاب الإلكترونية، الأجهزة الإلكترونية. ـ الأثـاث من غرف نوم، مجالس، موكيت، ستائر، مطابخ.

ـ تعليم، ويحوي الكتب، المراجع، الأبحاث العربية والأجنبية، الأدوات الطبية، والهندسية والمدرسية.

ـ الكماليات من مجوهرات، فساتين، ساعات، تحف، لوحات، إكسسوارات.

وشدد الدوسري على أن الإعلان في الموقع يخضع لشروط وضوابط خاصة، بدءا من التسجيل في الموقع ومرورا بإدراج البضاعة المراد عرضها أو شراؤها، وانتهاء بتجديد الإعلان في حال الرغبة تمديد مدة العرض أو إزالته نهائيا إذا تمت عملية البيع أو الشراء.

* منتدى «مستعمل»

* ويؤكد المهندس السعودي أن منتدى «مستعمل» يتفرد عن غيره في كونه ينقسم إلى عدة أقسام، المنتدى العام وهو مفتوح للمناقشات العامة، والعقارات لمناقشة المواضيع المتعلقة بالعقارات وأسواقها مثل: المخططات، الفلل والمنازل، تقسيط العقارات، التأجير والتقبيل، الأسواق، الإستثمارات العقارية، ومنتدى المركبات لمناقشة المواضيع المتعلقة بالمركبات وأسواقها مثل: جديد السيارات، الشاحنات، الدبابات، المركبات البحرية، أسعارها، الجديدة والقديمة، التقسيط والتأجير، المعارض والشريطية، اللوحات المميزة، الضمان والتأمين، قطع الغيار والزينة.

وفي قسم الكومبيوترات تناقش المواضيع المتعلقة بالكومبيوترات وأسواقها مثل: جديد الأجهزة والبرامج، أسعارها، التقسيط، أسواق ومحلات ومجمعات الكومبيوتر، الضمان والصيانة، شبكات الكومبيوتر والإنترنت. الإلكترونيات لمناقشة المواضيع المتعلقة بالأجهزة الإلكترونية وأسواقها مثل: الجوالات والهواتف، أسعار مكالمات الجوال والهواتف وأرقامها المميزة، الأجهزة الكهربائية الجديدة والمستعملة، التقسيط، «ألعاب البلاي ستيشن» و«الأتاري» والألعاب الإلكترونية، منتدى الأثاث لمناقشة المواضيع المتعلقة بالأثاث وأسواقها مثل: محلات الأثاث الراقية وارتفاع أسعارها، التقسيط، الصناعات الوطنية في الأثاث وجودتها ومنافستها في السوق. كما يناقش في المنتدى المواضيع المتعلقة بالتعليم مثل: القبول في الجامعات والكليات والمعاهد ما بعد التخرج، نقل المعلومات، الأدوات التعليمية مثل الهندسية والطبية، البحث العلمي في الوطن العربي، توفر الكتب والمراجع باللغة العربية. وكذلك الكماليات مثل: أسواق الذهب والمجوهرات والساعات والتحف واللوحات، الفساتين النسائية خاصة فساتين الزواج والحفلات وأسعارها الباهظة.

ونوه الدوسري بأنه أعتمد في تصميمه للموقع على تقنية جديدة غير مستعملة في جميع المواقع العربية الموجودة حاليا على شبكة الإنترنت تقريبا، ويستطيع المتصفح أن يلمس مدى الفرق بين هذا الموقع وغيره من أول زيارة، كما أنه عمد إلى تفريغ أصل الموقع من الصور التي عادة ما تؤخر سرد الصفحات، مشيرا إلى أنه خصص عرض الصور للراغبين في عرض بضائعهم بمعدل 5 آلاف كيلوبايت للبضاعة الواحدة.

=

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال