الثلاثـاء 16 ذو الحجـة 1434 هـ 22 اكتوبر 2013 العدد 12747
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

موجز مصر

القاهرة - «الشرق الأوسط»

* رئيس وزراء مصر يتوجه للإمارات الجمعة

* يتوجه رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي، يوم الجمعة المقبل، إلى الإمارات العربية المتحدة في أول زيارة له خارج البلاد منذ توليه المنصب في يوليو (تموز) الماضي.

وتبحث الزيارة، بحسب وكالة أنباء «الشرق الأوسط» الرسمية، التعاون الثنائي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، والمشروعات التي طرحتها الإمارات للاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة. ودعمت الإمارات قرار عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي بعد مظاهرات حاشدة ضد حكمه. وقامت الإمارات بمنح مصر مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار بعد أيام من عزل مرسي، إلى جانب السعودية والكويت، ليبلغ إجمالي المساعدات الخليجية لمصر 12 مليار دولار.

*عودة أول فوج من السائقين المفرج عنهم في ليبيا إلى مصر

* وصل إلى منفذ السلوم البري، أمس، أول فوج من السائقين العائدين بعد إطلاق سراحهم في أزمة الاختطاف التي جرت على يد ميليشيات مسلحة في منطقة أجدابيا بشرق ليبيا، ويضم 60 سائقا على متن 50 شاحنة.

وعقد العميد علاء أبو زيد، مدير مكتب المخابرات الحربية بمحافظة مطروح (غرب القاهرة)، مؤتمرا صحافيا، في قاعة كبار الزوار بمنفذ السلوم البري، لبيان تفاصيل عملية التفاوض منذ بدايتها. وقال أبو زيد إنه جرى عقد اتفاق بين الجانبين المصري والليبي على إطلاق سراح المخطوفين المصريين وشاحناتهم، على أن تقوم الحكومة الليبية بتقديم مذكرة لإعادة النظر في محاكمة صيادي الصقور الـ18 من أقارب الميليشيات المسلحة، التي قامت باختطاف المصريين في أجدابيا، مشيرا إلى أن الجانب الليبي أعرب عن ثقته في نزاهة القضاء المصري المدني والعسكري.

* تأجيل نظر محاكمة قيادي إسلامي بارز إلى نوفمبر

* أجلت محكمة جنايات القاهرة، إلى جلسة 18 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، نظر ثالث جلسات محاكمة القيادي الإسلامي البارز حازم صلاح أبو إسماعيل، مرشح الرئاسة السابق، بتهمة تزوير إقرار الجنسية الخاص بوالدته في أوراق ترشحه للرئاسة منتصف العام الماضي، بقصد تمكينه من الاشتراك في انتخابات الرئاسة بالمخالفة للقانون واشتراطات اللجنة العليا للانتخابات.

وألقي القبض على أبو إسماعيل عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وأودع سجن طرة (جنوب القاهرة)، لكنه لم يحضر أيا من جلسات محاكمته بسبب الأوضاع الأمنية المضطربة في البلاد.

وألزمت المحكمة في جلسة أمس النيابة العامة بإحضار المتهم من محبسه واستمرار حبسه على ذمة القضية، وتمكين دفاعه من زيارته وفقا للوائح وقوانين مصلحة السجون، والتصريح للمتهم بالحصول على صورة كاملة من أوراق القضية، وتعهد رئيس المحكمة للدفاع بإحضار المتهم إلى المحاكمة قائلا «نحن مسؤولون عن حضور المتهم لجلسة محاكمته المقبلة»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال