الثلاثـاء 16 ذو الحجـة 1434 هـ 22 اكتوبر 2013 العدد 12747
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

موجز دوليات

«الشرق الأوسط»:

* استطلاع: استياء من سيطرة الحزب الجمهوري على مجلس النواب الأميركي

* أعرب 54 في المائة ممن شاركوا في الاستطلاع الذي أجرته شبكة «سي إن إن» وشركة «أو آر سي» الدولية عن استيائهم من سيطرة الحزب الجمهوري على مجلس النواب، بزيادة بلغت 11 في المائة عن ديسمبر (كانون الأول) الماضي. جاء ذلك في أعقاب 16 يوما من الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية، المرة الأولى منذ استعادة الجمهوريين السيطرة على الكونغرس في انتخابات 2010، حيث قال غالبية من شاركوا في استطلاع الرأي إن سيطرة الجمهوريين على المجلس أضرت بالبلاد. ووجد الاستطلاع أيضا أن 63 في المائة من الأميركيين يعتقدون بضرورة تغيير رئيس المجلس جون بوهنر، وهي النظر التي يشاركه فيها نصف الجمهوريين تقريبا. وأعرب 44 مقابل 31 في المائة عن ثقتهم في تعامل الرئيس باراك أوباما مع القضايا الكبرى التي تواجهها البلاد اليوم، أكثر من الجمهوريين في الكونغرس، لكن 21 في المائة قالوا إنهم لا يثقون في أي من الجانبين.

* روسيا: انتحارية تقتل وتجرح 26 في عملية تفجير حافلة

* قالت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء إن محققين يشتبهون أن انتحارية هي المسؤولة عن تفجير حافلة في مدينة فولغوغراد الروسية أمس أسفر عن سقوط ستة قتلى وإصابة 20 آخرين بجروح إثر انفجار حافلة، في منطقة فولغوغراد جنوب البلاد. ونقلت الوكالة عن مصدر في مكتب لجنة التحقيق الإقليمية قوله إنه تم العثور على وثائق الهوية الخاصة بالمهاجمة المشتبه بها قرب الموقع وإن من المعتقد أنها زوجة إسلامي متشدد. وأعلن متحدث باسم لجنة مكافحة الإرهاب الروسية «إنها عبوة ناسفة لم تحدد طبيعتها». وقال متحدث باسم لجنة الاستقصاء، ما يعادل مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) في الولايات المتحدة، إنه تم فتح تحقيق في عمل إرهابي. وقال المتحدث باسم لجنة الاستقصاء فلاديمير ماركين لوكالة «ريا نوفوستي»: «لقد تم فتح تحقيق تحت بنود الإرهاب والقتل والاستخدام غير المشروع للأسلحة». وقال مسؤولون إن الحافلة كانت تقل نحو أربعين شخصا حين وقع الانفجار.

* مقتل 11 شخصا في هجومين منفصلين في باكستان

* أعلن مسؤولون، أمس، أن 11 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في هجومين منفصلين استهدفا قطار ركاب ونقطة تفتيش أمنية في باكستان. وقال مسؤول الشرطة رياض أحمد شودري إن قنبلة انفجرت في قطار بإقليم بالوشيستان جنوب غربي البلاد، مما أسفر عن مقتل سبعة مسافرين، وإصابة أكثر من 20 شخصا آخرين. وذكر وزير السكك الحديدية سعد رفيق أن الهجوم أربك مواعيد عدة رحلات للقطارات في الإقليم. وأضاف الوزير أن 10 كيلوغرامات على الأقل من المتفجرات استخدمت في التفجير. وتتعرض القطارات ومحطات السكك الحديدية لهجمات بشكل متكرر في إقليم بالوشيستان، الذي تقاتل فيه قوات الأمن المتمردين منذ عدة عقود.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن. وتسعى الجماعات المتمردة في بالوشيستان لحصول الإقليم على الحكم الذاتي.

كما أعلن مسؤولون أن أربعة من رجال الشرطة لقوا حتفهم عندما أطلق مسلحون يستقلون دراجات بخارية النار، الليلة الماضية، على نقطة تفتيش أمنية في إقليم خيبر باختونخوا شمال غربي باكستان.

وأثار الحادث الذي وقع في بيشاور عاصمة الإقليم احتجاجات قام بها أشخاص غاضبون من أقارب الضحايا من رجال الشرطة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال