الثلاثـاء 10 شعبـان 1424 هـ 7 اكتوبر 2003 العدد 9079
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
 

العراق يمنح «أوراسكوم المصرية» و«الوطنية للاتصالات» و«الاتصالات المتنقلة» الكويتيتين رخصة تشغيل الهاتف الجوال

تشغيل الشبكات الثلاث سيتم عبر تكنلوجيا «جي اس ام» الأوروبية المستخدمة في منطقة الشرق الأوسط

لندن ـ بغداد ـ «الشرق الأوسط» والوكالات:
أعلن العراق أمس انه منح ثلاثة تراخيص لشبكات للهاتف الجوال لثلاث مجموعات من الشركات تقودها شركة من مصر وشركتان من الكويت، وأنهى تكهنات استمرت شهورا بشأن التكنولوجيا التي ستستخدم في تشغيل الشبكات الثلاث. وقالت وزارة الاتصالات العراقية ان أول التراخيص الثلاثة حصلت عليها، مجموعة تضم شركة أوراسكوم تليكوم المصرية والثانية مجموعة تقودها الوطنية للاتصالات المتنقلة من الكويت، والثالثة شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية. وأضافت ان التكنولوجيا المستخدمة في الشبكات الثلاث ستكون تكنولوجيا «جي.اس.ام الاوروبية».

وستشارك أوراسكوم تليكوم المصرية في اقامة شبكة تغطي منطقة بغداد ووسط العراق، بينما فازت شركة الاتصالات المتنقلة بعقد شبكة المنطقة الجنوبية، والشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة بعقد المنطقة الشمالية. وتوقع خبراء صناعة الاتصالات منذ فترة طويلة ان تقام شبكات الجوال العراقية بتكنولوجيا «جي.اس.ام» المستخدمة في مختلف أنحاء الشرق الاوسط.

وستسمح لمستخدمي الهواتف الجوالة بالتجول في المنطقة من دون تغيير الاجهزة. وتعتبر هذه العقود الثلاثة من بين أكثر العقود التي تطرح في العراق اغراء منذ انتهاء الحرب، وخاصة ان الهواتف المحمولة لم تكن متاحة في العراق في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين. من جانب اخر قالت شركة الاتصالات اوراسكوم تليكوم المصرية أمس، انها لن تدفع اي رسوم مقابل الحصول على ترخيص لتشغيل شبكة للهاتف المحمول في العراق. وقال نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة اوراسكوم تليكوم لرويترز في اتصال هاتفي «ليس هناك رسوم ترخيص في المزاد. الامر كله يرجع الى تقديم خدمة باقل اسعار للمستهلك».

واضاف «معيار الاختيار استند الى عرض اقل اسعار على المشتركين، ولذا فان حقيقة اننا فزنا تعني، ان سعرنا جاء متفقا مع المطلوب. وقال ساويرس، ان اقامة البنية الاساسية للشبكة «تتكلف اكثر من 100 مليون دولار».

مضيفا انه لا يمكنه الكشف عن السعر الذي عرضته اوراسكوم. واعلن العراق اليوم انه منح ثلاثة تراخيص لشبكات للهاتف المحمول لثلاث مجموعات من الشركات تقودها اوراسكوم من مصر وشركتان من الكويت. وارتفعت اسهم اوراسكوم تليكوم أول من امس 4.6 في المائة الى 54.06 جنيه مصري (8.79 دولار) للسهم متجاوزة اداء مؤشر هيرميس القياسي الذي ارتفع 2.4 في المائة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال