ملامح الأسطورة ورتوش الصورة

TT

عاشت صباح وهي تعانق النجاح جمالا وجاذبية وخفة ظل وحضورا وجماهيرية طاغية وقبل كل ذلك صوتا ساحرا أينما حلت فهي الملكة المتوجة على القلوب. عقود متعددة من الزمان وهي تحتل المركز الأول منذ الأربعينات وحتى مطلع التسعينات، شمس الشموس إذا أطلت، اختفت خجلا بجوارها كل الكواكب.

نتحدث عن قرابة نصف قرن من الزمان، ولكنها مثل الشمس يأتي وقت الغياب، إلا أنها أبدا لم ترض بالخضوع لقانون الطبيعة وقاومت نداء الانزواء الذي كثيرا من يداعب النجوم مع بداية الانحسار. صباح لم تستسلم أبدا لتلك النهاية، ربما احتياجها المادي دفعها للإمساك بمساحة على الخريطة، فلم تكن صباح تنفق فقط على صباح بل كانت لديها مسؤوليات عائلية لا تستطيع الفكاك منها، الأهم أنه كان بداخلها نداء داخلي يدفعها للاستمرار ومواصلة العطاء.

وصلت لمحطة نهاية الرحلة فجر الأربعاء الماضي لتكتمل اللوحة، لو أردت أن ترسم بورتريه يعبر عن مشوارها فستجد 83 فيلما كانت هي البطلة و3 آلاف أغنية باللهجتين المصرية واللبنانية، و25 مسرحية وهي أرقام غير مسبوقة في تاريخنا الغنائي العربي كله، هذا الثراء الفني أتاح لصباح أن تُقدم كل شيء.

أن تغني للوحدة بين مصر وسوريا «م الموسكي لسوق الحامدية»، وأن تغني «وطني حبيبي الوطن الأكبر»، وأن تغني لهويدا ابنتها «أكلك منين يابطة»، وأن تتغزل صباح في صباح وهي تقول: «ما احنا كمان حلوين قوي قوي».

نعم هي لبنانية وتعتز بكونها تنتمي إلى شعب عزيز على قلوبنا جميعا يرفع علم «شجرة الأرز»، ولكن لمصر نصيب كبير في عطاء صباح، وهذا الحضور المصري الذي حاول الكثيرون نزعه عنها ومنذ أن جاءت للقاهرة في منتصف الأربعينات قاوم وجودها بعض الفاشلين في نقابة الموسيقيين وواجهوها بشعار «أخي جاوز الظالمون المدى» جاءت صباح بعد نور الهدى، ولكن من حسن الحظ أن أم كلثوم في تلك السنوات كانت هي نقيبة الموسيقيين وتصدت للأصوات الرافضة لتحتضن مصر كعادتها أصحاب المواهب الحقيقية، نجح الوشاة مرة في إسقاط جواز سفرها المصري أيام حكم عبد الناصر، ولكن أعاد لها السادات جواز سفرها المصري، وغنت لمصر بعدها «والله واتجمعنا تاني يا قمر».

شدت للعمالقة أمثال الشيخ زكريا أحمد ومحمد القصبجي، ورياض السنباطي، ومحمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وبليغ، والموجي، والطويل، وغيرهم. وتجد أيضا على خريطتها من لبنان موسيقى الكبار الأخوين رحباني، وفيلمون وهبة، وحليم الرومي، وعفيف رضوان، ووديع الصافي، وهكذا ظلت تعتلي القمة في وجداننا العربي.

سنواتها اقتربت من التسعينات. عرفت مذاق الضوء وتنفسته ولم تستطع أن تغيب عنه، وبقدر ما أمسكت بالحياة أيضا كانت قادرة على أن تواجه الموت فقالت قبل الرحيل بأشهر قلائل إنها لا تخشاه ولا تريد الصخب ولا الحزن في لحظة وداعها، ووجهت الدعوة للجميع ألا يبكوها بل يرقصون الدبكة. نعم كثيرا ما كانت تسلم وجهها لمشرط الجراح في محاولة مستحيلة للإمساك بالصورة الذهنية الراسخة لشمس الشموس، كان الأمر يبدو صعبا وقاسيا فمن يعاند بصمة الأيام، ولكن ما سيتبقى مع الزمن ملامح الأسطورة بكل هذه الرتوش، صوتها ستجده في أي لحظة على أكثر من موجة إذاعية، ولو أمسكت بالريموت كنترول فستراها في أكثر من فضائية وهي تغني لك بمذاق لبناني من تلحين محمد عبد الوهاب، وكأنها تغني بلسان حالنا «كل ما بشوفك كل ما بتحلى يا مثل الملاك وأحلى وأحلى»، وكانت الصبوحة «أحلى وأحلى»!!