نهاية الجنون.. باستقرار الملكيات العربية

TT

ربما كانت الحالة العربية اليوم أكثر وضوحا في شراستها ودمويتها لتكون من بعد أكثر تعبيرا وترجمةً للثقافة التي تحرّك المجتمعات وملخّصها حال التخاصم بين الناس. منذ «الفتنة المقدّسة» وإلى عصرنا الحاضر لا تزال ثيمة «عقلية التخاصم» هي الصورة الكبرى لحال العرب والمسلمين وذلك بحسب تعبير إبراهيم محمود في كتابٍ له يحمل نفس التوصيف. فرزت الأحداث كل شيء، أصبحت الأمور أكثر وضوحا ولكن بعد أن دفع الثمن باهظا، الدول التي كانت تتغنى بالديمقراطية عربيا لم تكن سوى ضحية تاريخ من الانقلابات العسكرية، والدهاليز الاستبدادية، تبيّن أن نماذج استبدال الملكيات بالديمقراطيات العربية هي الخراب بعينه، إذ تراجعت تلك الدول اقتصاديا وسياسيا وتفسّخ النسيج المجتمعي، وغابت الطبقة الوسطى وانتشر الجشع والفساد والظلم والجور، بينما بقيت الملكيات العربية قائمةً بالتنمية حريصةً على العدل، تسوس الناس بالرشد والمصالح العليا، وتعتني بالدنيا ومقاصد الدين بكليّاته وعمومياته من دون إضرابٍ عن الحداثةٍ أو عدولٍ عن المعاصرة وضروراتها.

في الوقت الذي تستعيد به مصر أنفاسها من كيد الإخوان، وتضطرم النيران في ليبيا، وتزحف جموع الإرهابيين في اليمن إلى المدن والأقاليم، وفي الوقت الذي تسبح فيه مدن سوريا بالدماء والأشلاء تزداد الدول الملكية العربية تماسكا ورسوخا وتنميةً، سواء دول الخليج المستقرة، أو الأردن والمغرب، ولأضرب مثلا بالمغرب الذي يعيش حال الاستقرار والتطور، ويعبر عن ذلك من خلال أنشطةٍ عالمية دولية ذات أبعاد علمية وفكرية وجماليّة، في أسبوعٍ واحد يستضيف المغرب بطولة كأس العالم للأندية ليتوّج به ريال مدريد في مراكش، وكذلك يطلق فيه مهرجان سينمائي عالمي، ويبدأ مؤتمر ضخم لمناقشة حال الإرهابيين الأجانب، هذا في أسبوعٍ واحد، ولا تسأل عن التنمية الذوقية والجمالية، والنمو السياحي، والاستقطاب الخدمي، والمشاريع المتطورة على مستوى البنية التحتية أو الاستراتيجيات المستقبلية، وهذا فيه تجاوز لحالات الاضطراب العربية التي تنساق وراء الشعارات الرنانة؛ من الحرية إلى الكرامة، والعزة، والمجد، والشعب يريد، كلها مفردات باتت غير صالحة للاستخدام لأنها مشحونة بأبعادٍ أصولية وإرادات دموية، واستراتيجياتٍ إرهابية كارثية، لقد نجت الملَكيات من خطر الأصولية.

لا يمكن عزل الأردن والمغرب عن دول الخليج، وذلك بجامع وحدة التحديات التي تواجهها، وحين بلغ حمق الاضطرابات ذروته وتحديدا في مايو (أيار) 2011 تم الترحيب من قبل مجلس التعاون الخليجي بالأردن والمغرب، وعلى الرغم من بقاء الانضمام حتى الآن قيد الدرس لجهة وجود قضايا إقليمية شائكة يضطلع بها أهل الخليج غير أن الفكرة في تحصين النماذج الملكية العربية الناجحة من زحف الغاضبين والمتمردين الذين يريدون استباحة العروش ونحر الجيوش، وممارسة الإرهاب ضد المؤسسات كما حاولوا في البحرين أو كما جيّش الإعلام المناوئ في العراق والشام ضد السعودية والإمارات، وتم دحر الخلايا الإرهابية والجماعات الدموية وإحالتها إلى القضاء للردع بالقانون والقوة وبحزم السلطان.

إن الملكيات المستقرة هي الأقدر على إصلاح الشعوب وتصحيح المؤسسات، ذلك أن الديمقراطية ليس نموذجا شاملا لكل الأمم، كما أنها نجحت ببراعة في الدول الأوروبية، وهذا يشبه حال ترحيل نماذج التنوير الأوروبي على الدول الإسلامية، وهذا ما يشير إليه ماكس فيبر من أن التنوير بمنتجاته هو بصمة وخاصّية أوروبية أكثر منها أيقونة للتجربة البشرية. لقد فشلت الاستعارات التي تتحدث ضمن صيغ «عصور الظلام» أو «الكهنوتية» أو «خنق آخر ملك بأمعاء آخر قسيس» تلك عبارات لا يمكن استعارتها واقعيا في الدول الإسلامية بشكلٍ مطلق، ذلك أن هناك فقرا وعجزا في التشوّف والشغف بالنور الفكري، والتحرر العقائدي، والعلمنة المؤسساتية. لم يصل المسلمون اليوم إلى إدراك ضروراتها، وهم جهلة بما ستجلبه العلمنة ومنتجاتها من واقعٍ أرحب.

ستغلق هذه السنة على نهاية سنواتٍ من الجنون السياسي، والانقلاب العسكري، والأمجاد اللغوية والشعرية، ليتجه العرب بأبصارهم نحو المكسب الذي حققته الملكيات المستقرة، ضمن صيغها السياسية، وخطاباتها الحكيمة الهادئة، ومستويات العيش المقبولة.. لقد غيض الماء، وقضي الأمر، واستوت على الجودي، وقيل بعدا للقوم الظالمين.