الثلاثـاء 17 محـرم 1436 هـ 11 نوفمبر 2014 العدد 13132







فضاءات

عبد الله القصبي: رحلة بين الكلمات والصخور
لعل من النادر أن تجد - في عالم الإنشاءات والمقاولات - من يوجّه بمعصمه قاطرة المعدّات منهمكا بالبناء والإعمار، بينما يحمل في الوقت نفسه القلم في معصمه الثاني منشغلا بهموم أمّته في تحرّي التطوير والإصلاح، فيجمع في ناظريه بين الفكر وشق الصخور، ومن يقرأ في كتابه «رحلة قلم» الصادر قبل أربعة أعوام، وفيه
رمزية قوية تعكس حقيقة عالمنا المعاصر
تعرض الآن على مسرح الباربيكان بلندن مسرحية «البطة البرية» للكاتب المسرحي النرويجي الشهير هنريك إبسن، التي اقتبسها ويخرجها المخرج الأسترالي سيمون ستون بالتعاون مع كريس ريان، وهو اقتباس أسقطاه على حياتنا المعاصرة. تفتتح المسرحية ببطة حقيقية على خشبة المسرح. والبطة لها رمزية قوية في النص الأصلي، وخيار
محمود كحيل.. تاريخ فريد لأحداث العالم عبر الكاريكاتير
هل تنتابك الحيرة حيال ما يجري في «الشرق المعقد» هذه الأيام؟ فأمامك مأساة مستمرة في سوريا وصراع دموي بالعراق وحرب أهلية متعددة المستويات باليمن وفراغ سلطة في لبنان، ناهيك بالهجمات الإرهابية اليومية في كثير من دول المنطقة والتدفق اللانهائي للاجئين في جميع الاتجاهات. ويبقى التساؤل: كيف يمكن التكيف مع
عنصر المفاجأة والتكثيف.. واللمسة الأنثوية
تتطرق روعة يونس القاصة السورية في مجموعتها القصصية «أعلى من السماء» إلى مواضيع شتى، منها: النخوة وعذاب المواطن الفلسطيني والوجع والفقدان والحب. ويمكننا تقسيم مجموعتها إلى قسمين: القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا. أما بالنسبة للقصص القصيرة فقد نجحت بشكل ملحوظ في القسم الأول والثاني من قصة «تمثال حلب»
مواضيع نشرت سابقا
ثقافة الغراب
خالد فتح الرحمن: فترة صداقتي مع الطيب صالح أغلى سنوات حياتي
رواية منطقة الجنوب السعودية.. مجرد سير ذاتية ومذكرات؟
نيتشه.. الرقص «معرفة مرحة»!
د. شيرين أبو النجا: دور المثقف في العالم العربي هو إنتاج المعرفة وليس قيادة الجماهير
شايغان يكتب عن تناقضات المجتمع الإيراني
معرض الرياض الدولي للكتاب يتعهد بكسب الرهان في 2014
الزهراني: كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من فجاجة الواقع
السياب وتوماس بين احتفالين
روبرت نوزك وسؤال العدالة