الثلاثـاء 24 صفـر 1431 هـ 9 فبراير 2010 العدد 11396  







بريـد القــراء

فرصة ممكنة للمصالحة
> تعقيبا على خبر «ترجيح توقيع حماس على ورقة المصالحة المصرية قبل القمة العربية في ليبيا»، المنشور بتاريخ 5 فبراير (شباط) الحالي، أقول: إن العرب جميعا والمسلمين يتمنون نجاح مهمة نبيل شعث، وإنهاء وضع الانقسام الذي طال أكثر مما يجب. هذه الأمنية نبعت من قراءة لما حدث في مؤتمر هرتسليا الذي شارك فيه سلام
«فشخرة» لبنانية
> تعقيبا على خبر «مصدر عسكري لبناني: لا أدلة على وجود هيكل الطائرة والصندوق الأسود مع جثث الضحايا»، المنشور بتاريخ 5 فبراير (شباط) الحالي، أقول: إنني أتمنى أن أرى يوما لا يدعي فيه اللبنانيون أنهم خبراء في كل شيء، وأن يتركوا الاستنتاج لنتائج التحقيق الرسمي. واحد يقول نفط أكثر جودة من النفط العربي، وواحد
وزير شجاع وخطاب تحدٍّ
> تعقيبا على خبر «سلام فياض يتعرض لانتقادات عنيفة لمشاركته في (هرتسيليا).. ومطالبة بمعاقبته على هذا (الانفلات السياسي)»، المنشور بتاريخ 4 فبراير (شباط) الحالي، أقول: إن مشاركة سلام فياض في مؤتمر هرتسيليا، وخطابه الشجاع الذي وجهه إلى الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وإلى العالم أيضا، شكّل صفعة لحكومة إسرائيل
محكمة خاصة بالعالم الثالث
> تعقيبا على خبر «مسؤول بالخارجية الأميركية لـ(الشرق الأوسط): نؤيد محاكمة المسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية»، المنشور بتاريخ 5 فبراير (شباط) الحالي، أقول: إن الولايات المتحدة لم تصوت لصالح القرار 1592، فقط امتنعت عن استخدام حق النقض، لأنها أساسا ليست من الدول المؤيدة لقيام محكمة الجنايات الدولية،
العراقيون يقولون ما تقول
> تعقيبا على مقال سعد بن طفلة «لو كنت عراقيا!»، المنشور بتاريخ 6 فبراير (شباط) الحالي، أقول: لو كان الكاتب عراقيا فسيشرفنا ذلك كثيرا. نحن عراقيون ونقول ما قاله الكاتب، وندعو إلى ما دعا إليه. نحن عراقيون ونعلم أن إثارة مسألة المجتثين والبعث هي كذبة جديدة يريد بها المتحكمون وأحزابهم تغطية فشلهم في إدارة
طريق آخر للمقاومة
> تعقيبا على مقال طارق الحميد «فياض الرجل الشجاع»، المنشور بتاريخ 6 فبراير (شباط) الحالي، أقول: إن خطوة فياض هذه تقع في سياق نوع من المقاومة الحقيقية، وتندرج في إطار سياسة واقعية. وأكثر ما تخشاه إسرائيل هو الخطاب العقلاني الذي يبث في عقر دارها، ويضعها أمام استحقاقات السلام الدولية، وتحت أنظار الرأي
مقارنة بين واقعين فلسطينيين
> تعقيبا على مقال طارق الحميد «فياض الرجل الشجاع»، المنشور بتاريخ 6 فبراير (شباط) الحالي، أقول إن الحقائق التي أوردها الكاتب تدفعنا إلى النظر جديا إلى حال الفلسطينيين في قطاع غزة المحرر، وحالهم في الضفة الغربية نصف المحررة، لكي نتعرف، عمليا، على حقيقة من يعمل لصالح شعبه ومن يتاجر بمصالحه لأسباب لا تمت
جديد إيران.. معارضة علنية
> تعقيبا على مقال عبد الرحمن الراشد «والآن جاء دور الهجوم على الروس!»، المنشور بتاريخ 6 فبراير (شباط) الحالي، أقول: إن ما يقوم به الرئيس الإيراني ونظام الحكم في طهران، من فتح بوابات العداء والخلاف مع جبهات خارجية عدة، وفي فترات متقاربة ومتتالية، لا يفسر إلا على أنه تخبط سياسي لإلهاء الشعب عن المشاكل
حكمة يهملها كثيرون
> تعقيبا على مقال سمير عطا الله «عندما يتحدث العلماء»، المنشور بتاريخ 6 فبراير (شباط) الحالي، أقول إن الحياة لبني البشر هي عملية تعاقب، من اليسر إلى العسر، والعكس صحيح، وبين الصحة والمرض أيضا. والإنسان الموفق هو من يدخر في فترة رخائه المادي أو الصحي ليوم الفلس أو المرض. كثير من الناس فشلوا في حياتهم
معايير إدارية
> تعقيبا على مقال محمد النغيمش «مسؤولون لا يعجبهم العجب!»، المنشور بتاريخ 5 فبراير (شباط) الحالي، أقول: إن من أهم قواعد النجاح في الإدارة، وضع الموظف المناسب في المكان المناسب، ثم تقدير الأعمال والإنتاج الذي قدمه الموظف. وهذا في حد ذاته يعد تقديرا له، خصوصا في جانبه المعنوي، كما أنه يلعب دورا كبيرا
قاموسنا للتمويه
> تعقيبا على مقال مشعل السديري «التجسس على الزبالة»، المنشور بتاريخ 6 فبراير (شباط) الحالي، أقول: إن الشجرة المثمرة هي التي ترشق بالحجارة. وكما يقول المثل المصري (مالقيوش في الورد عيب قالوا له يا أحمر الخدين). نحن أمة منكوبة بتوجيه الاتهامات لكل الذين يعملون بإخلاص. فنقول هذا خائن وذاك عميل، ونستخدم
مقتطفـات مـن صفحة
الاقتصــــاد
أمين مجلس التعاون يكشف عن أولى اجتماعات البنك المركزي الخليجي وعودة الاتحاد الأوروبي للمفاوضات
هيئة السوق المالية السعودية تهيب بالمستثمرين لرفع قضايا «الحق الخاص»
المغرب أكبر أسواق الإعلان المغاربية بحجم نصف مليار دولار
أسهم أوروبا تتحول إلى التراجع وأسهم البنوك تلقي بظلالها على أسهم شركات التعدين
«كاوست».. الجانب الاقتصادي
«جدوى للاستثمار» تحصد جائزة «مينا فند مانجر» لأفضل صندوق أسهم سعودي
المؤشر العام يواصل الثبات والاستقرار لليوم الثاني على التوالي
البنك الدولي يدخل في شراكة مع مصرف سعودي لتمويل طلاب الجامعات
«الخطوط الجوية اليابانية» تبقي على تحالفها مع «أميركان إيرلاينز»
انهيار رمزين لقوة اليابان مؤشر على قرب تخلي طوكيو عن موقع ثاني اقتصاد عالمي