الجمعـة 13 جمـادى الاولـى 1433 هـ 6 ابريل 2012 العدد 12183







الحصاد

أوروبا.. العائدون من الجهاد
منذ نحو ثلاثة عقود، بدأت فكرة دعوة الولايات المتحدة الشباب من المسلمين لمحاربة النظام الشيوعي المتمثل في ما كان يعرف آنذاك بـ«الاتحاد السوفياتي».. ذهب الشباب من عدة بلاد عربية وإسلامية؛ ومن ضمنها مصر، وكذلك دول أوروبية، إلى أفغانستان بنية الجهاد ونصرة الدين.. ذهب إلى هناك أسامة بن لادن وأيمن الظواهري
«القاعدة» تزاوجت في الشريط القبلي
تحولت المناطق القبلية الباكستانية الواقعة بين منطقة خيبر بشتونخوا والحدود الأفغانية إلى منطقة صراع في أعقاب الهجوم الأميركي على أفغانستان إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2011 على الأراضي الأميركية. وتضم المنطقة التي يطلق عليها اختصارا «فاتا» (المناطق القبلية المدارة اتحاديا) سبع وكالات وست مناطق
الشاطر.. الفقيه أم السياسي؟
التفت جموع الإخوان حول خيرت الشاطر عند خروجه من باب السجن عقب ثورة 25 يناير (كانون الثاني) المطالبة بالحريات والحكم المدني المبني على القانون والمحاسبة. أخذت هذه الجموع تنشد النشيد الإخواني القديم الذي يلخص شريعة الحكم لدى الإخوان ولدى الشاطر أيضا. يقول النشيد الذي شارك الشاطر في ترديده وهو يعود من
قالوا
* «إن حرية جمع الأموال هي النجاح، وليس الثراء بحد ذاته». الرئيس الجنوب أفريقي الأسبق نيلسون مانديلا * «متعة الحب تتوقف عندما تنتهي سريته». أفرا بن الكاتبة الإنجليزية التي عاشت في القرن الـ17 * «رؤيتنا للأمور تنبع من قيمنا وتجاربنا في الحياة». ميت رومني، أحد المتنافسين ليكون المرشح الرئاسي للحزب
الطوارق.. أكراد أفريقيا
تكاد تكون مالي هي الدولة الوحيدة في أفريقيا التي لا يعرف حدودها على وجه التحديد، وكذلك سكانها. الآن تبدو مالي وكأنها في طريق التقسيم السياسي بعد أن ظلت مقسمة واقعيا، بين قبائل الطوارق والعرب في منطقة أزواد في شمال البلاد، وقبائل أفريقية في الجنوب مع امتداداتها إلى ما وراء نهر السنغال. تقفز مالي، الدولة
مالي.. القبائل والفساد يتحكمان في مفاصلها
يقول البروفسور محمد برقوق، مدير «مركز الدراسات الاستراتيجية والأمنية» بالجزائر، لـ«الشرق الأوسط»، إن مالي «لم تستطع منذ استقلالها بناء منطق دولة يقوم على فلسفة المواطن. فقد ظلت تسير بمنطق التوازنات القبلية، يعكسها بوضوح ترتيب هذه الدولة في ذيل القائمة من حيث التنمية البشرية مع تفشي الفساد». وقد حاول
تجربتان دينيتان مختلفتان
هناك قاعدة فكرية خاطئة ينطلق منها الكثير في توصيف التجربة السياسية لكل من الإسلام والمسيحية، فتصبح بعد فترة سببا مباشرا في إذكاء سوء الفهم بين حضارتين، وهذه القاعدة الخاطئة مرتبطة بالقياس الخاطئ لكل طرف على التجربة التاريخية والسياسية لدين الآخر، أي أن كل طرف يسعى لقياس تجربة دور الدين في الحضارة الأخرى
مواضيع نشرت سابقا
الربيع العربي و«خريف» التيارات في السعودية
كيم جونغ أون.. وريث القنبلة النووية
قالوا
سوريا: أكذوبة «القاعدة»
عودة إلى حديث الكنانة
شباب 25 يناير في مقاعد المتفرجين
العيساوي: من جراحة العظام.. إلى «كسور» السياسة
قالوا
الكويت: الربيع العربي كشف عن «تسلسل» السياسيين
سؤال غير مطلوب لخلاف غير موجود