الخميـس 20 شـوال 1431 هـ 30 سبتمبر 2010 العدد 11629  







بريـد القــراء

الانفصال بات حتميا
> تعقيبا على خبر «السودان: الحزب الحاكم يضع 5 شروط لإجراء الاستفتاء.. بينها الوفاء بـ4 مليارات دولار»، المنشور بتاريخ 28 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: من الواضح الآن، أن عملية الاستفتاء تصطدم بحاجز فولاذي، وبات إجراؤها مشكوكا فيه، وأن الطريق أصبحت مفتوحة أمام تنفيذ سيناريو الانفصال كما خطط له، أي بإعلانه
ماذا لو لم يتهم حزب الله؟
> تعقيبا على خبر «حزب الله لن يقف مكتوفا أمام القرار الظني.. وتيار المستقبل يسأله عن سبب ذعره»، المنشور بتاريخ 28 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: إن حزب الله يدعي أن المحكمة الدولية هي منتج إسرائيلي - أميركي - صهيوني، وبالتالي فإن أي قرار يصدر عنها مرفوض، إذ لا مصداقية لها. حسنا، ولكن ماذا سيكون عليه موقف
هل القضية هي شهود الزور
> تعقيبا على خبر «جعجع مهاجما (حزب الله): لن نمكن الانقلابيين من السيطرة على الدولة»، المنشور بتاريخ 26 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: إنني أستغرب كيف تقدمت قضية شهود الزور القضية كلها، وكيف أصبحت أهم من معرفة القتلة الذين روعوا لبنان وأهله، واغتالوا أحدث أبرز شخصيات لبنان السياسية الرئيس رفيق الحريري!
قرار طائفي بامتياز
> تعقيبا على خبر «الحكومة العراقية تجرد ضباطا في شرطة الأنبار من رتب منحها لهم الأميركيون»، المنشور بتاريخ 28 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: إن هؤلاء الضباط وغيرهم من أفراد العشائر، هم من حققوا الأمن في منطقة الأنبار، وحقنوا دماء الناس فيها، وقد تكبد الكثيرون منهم خسائر كبيرة في أهلهم وأموالهم. ألا يستحقون
وجع رأس اسمه الانفصال
> تعقيبا على خبر «السودان: الحزب الحاكم يضع 5 شروط لإجراء الاستفتاء.. بينها الوفاء بـ4 مليارات دولار»، المنشور بتاريخ 28 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: لا أدري كيف يفهم وزراء حكومة الإنقاذ صلاحياتهم ومهامهم الوزارية؟! فتارة يهدد وزير الإعلام بطرد السودانيين الجنوبيين المقيمين في الشمال، في حال تم الانفصال.
خلعه بسرعة أفضل
> تعقيبا على مقال عبد الرحمن الراشد «هل يتعمد نجاد أن يكون فظا؟»، المنشور بتاريخ 26 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: في العادة يحاول كل خصوم أميركا شق صفها، إلا الرئيس الإيراني الذي يفعل عكس ذلك، وقد نجح في توحيدها فعلا، ولكن ضده هو. كلام الكاتب في هذا الصدد سليم تماما، لكني أضيف أن نجاد وحد صفوف خصومه
اللف والدوران كتكتيك سياسي
> تعقيبا على مقال عبد الرحمن الراشد «هل يتعمد نجاد أن يكون فظا؟»، المنشور بتاريخ 26 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: إن نجاد زعيم ذكي لأنه يتبع استراتيجية «اجرح ثم داو». وهذا يجعل الخصم مترددا في اتخاذ القرار المناسب، ويحيله إلى الغضب. إذ ذاك، يعرض عليه نجاد خطوات تصالح تمتص غضبه، فيصبح أكثر ميلا إلى الهدوء.
نموذج القائد المعزول
> تعقيبا على مقال طارق الحميد «إيران أضعف من دودة!»، المنشور بتاريخ 26 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول للكاتب شكرا على هذا التحليل الجيد والرائع حول إيران. الحقيقة أن إيران دولة متخلفة في المنطقة، يفتك بشعوبها الجوع والمرض والجهل، والشعوذة التي يمارسها بعض رجال الدين والقادة، والرئيس الإيراني أحمدي نجاد
ثقافة في قلبها «التطبيع»
> تعقيبا على مقال علي سالم «بيان المثقفين المائة ومستقبل الثقافة في مصر»، المنشور بتاريخ 26 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: إنني قد أتفق مع الكاتب في الكثير مما طرحه، لكنني أعتقد أن همه الوحيد هو التطبيع، وكأن مصر وثقافتها ومثقفيها، يتوقفون جميعهم على التطبيع مع إسرائيل. يحشر الكاتب موضوع التطبيع حشرا
التوحيد و«أوربت» والاستقرار
> تعقيبا على مقال مأمون فندي «الدولة البدينة أو الـ(فات ستيت)»، المنشور بتاريخ 27 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: إن ثمة ملاحظات تستدعي التصويب. فالملك مينا لم يقم بتوحيد مصر عام 4326 ق.م كما ورد، بل قام الملك نرمر، الذي لقبه مينا، بتوحيد مصر العليا مع السفلى 3200 سنة قبل الميلاد. كان الملك مينا ملك مملكة
في تعريف الثقافة والمثقفين
> تعقيبا على مقال علي سالم «بيان المثقفين المائة ومستقبل الثقافة في مصر»، المنشور بتاريخ 26 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: قبل تعريف المثقف ألا ينبغي تعريف الثقافة أولا؟ فمن الإجابة عن السؤال نحدد المثقف. الثقافة هي الخبرات القومية المكتسبة والمجربة في كل المجالات. فالثقافة الفرنسية مثلا، تعني: اللغة
الضيافة كفطرة بشرية
> تعقيبا على مقال مشعل السديري «كرم متواضع لكنه رائع!»، المنشور بتاريخ 25 سبتمبر (أيلول) الحالي، أقول: إن الضيافة قيمة إنسانية يتجلى بها الإيمان بحب الإنسان للإنسان، من دون اعتبار للاختلافات، عقائدية كانت أم اجتماعية. وأعتقد أن الضيافة فطرية في النفس البشرية، حيث لا تقتصر على أمة من دون أخرى. والجميل
مقتطفـات مـن صفحة
عين الشرق
صناعة الجريد المصرية تتجاوز الاستخدام المنزلي وتكسب المنافسة